قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

كأجراس بعيدة

متوفر

Top Camera

متوفر

تأملات في ثقافات رديئة

متوفر

اللاهي

متوفر

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

مرايا التحولات الرقميّة
 
والتمثلات الذهنية للذكاء الاصطناعي

د. غسان مراد

10.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.345 كلغ
9786144585566 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 204
تاريخ الصدور: 2022

متوفّر في المستودع

متوفّر كنسخة إلكترونيّة

ملخّص الكتاب

التحوّل الرقمي ليس خطابًا، بل هو تمثُّل للمعرفة مقرونٌ بفعل وممارسة، فعندما يدرك المجتمع أن الرَّقْمَنة والثقافة الرقميّة هما رؤية شاملة للحياة، يصبح بمقدور المجتمع تأطير التحوّل الرقمي في قواعد والركون إليها.
يعالج هذا الكتاب بعض الإشكاليات المتعلقة باللغة والدماغ، ويطرح أهمية تحديد المفاهيم الأساسية لهذا التحول الرقمي انطلاقًا من الدماغ والفكر، وصولاً إلى الدور الذي تؤديه اللغة الأم في مواكبة كل أشكال التطور، ويؤكد على دور لغتنا الأم، اللّغة العربيّة كلغة علوم. كما يعالج علاقة اللّغة العربيّة بالرياضيات وكيف يُمكن الاستفادة من تقنيّات الذكاء الاصطناعيّ وخوارزميّاته في حَوْسَبة هذه اللّغة. تعرّف في هذ الكتاب إلى ماهيّة الثورة الرقميّة والتغيير الذي أحدثته في معادلة القِيَم، والمواقف التي اتُّخذت إزاء وسائل التواصل الاجتماعي نتيجة هذه الثورة، وكذلك إلى الخطر الذي يهدّد وجودنا مباشرةً وغير مباشرةً بسبب التغيُّرات الناتجة من الرقمنة والتحرّك نحو «ثقافة أحادية» رقميّة، وبالتالي نحو إفقار إنساني أساسي. إنّ الرغبة المتهوِّرة في تقديم الرقميّة كمرجع إدراكي، ووضعها في طليعة نطاقنا الوجودي والسباق المستمر نحو كل ما هو رقمي، تُمهّد لتغيير جذري سوف يُلقي بظلاله على إنسانية الإنسان وهُويّته.
Academics
and general audience

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

الإنسانيات الرقميّة

الإنسانيات ا..

علوم

د. غسان مراد

10.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

د. غسان مراد:
أستاذ باحث في حوسبة اللغة والإعلام الرقمي، ورئيس مركز الأبحاث والدراسات في كلّية الآداب والعلوم الإنسانية ورئيس تحرير مجلتها «دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية» في الجامعة اللبنانية. حائز دكتوراه في الرياضيّات التطبيقيّة على العلوم الإنسانيّة من جامعة السوربون (2000)، ودبلوم دراسات عليا في هندسة اللّغات من المعهد الوطني للّغات والحضارات الشرقية-باريس (1997)، ودبلوم دراسات عليا في علوم الاتصالات- باريس (1991)، ودبلوم في هندسة الكمبيوتر من جامعة صوفيا (1988). شارك في مؤتمرات علمية وإعلامية عالمية ونظّم عددًا منها. في رصيده عدد كبير من المقالات بالعربية والفرنسية والإنكليزية. صدرت له عدّة مؤلّفات من ضمنها عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر: «الإنسانيّات الرقمية: ترويض اللغة في سبيل معالجتها آليًا» 2014، و«دهاء شبكات التواصل وخبايا الذكاء الإصطناعي» 2019.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
د. غسان مراد
غلاف عادي
204 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2022
العربية
صدر حديثاً
9786144585566
17*24 سم
0.345 كلغ
علوم

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء