قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

المقاومة المدنية في الربيع العربي
 
الانتصارات والكوارث

تحرير: آدم روبرتس، تحرير: مايكل ويليس، تحرير: روري مكارثي، تيموثي غارتون آش

16.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.8 كلغ
9789953889702 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 492
تاريخ الصدور: 2017

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

"سطّرت نهاية العام 2010، بدايةً لسلسلة أحداث دراماتيكيّة أدت إلى سقوط حكومات في بلدان تمتدّ من تونس إلى اليمن. شكّلت المقاومة المدنية نواة هذه الأحداث، والسمة المميّزة لبدايات الربيع العربي الذي اجتاح الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يغطّي هذا الكتاب الأزمة الطويلة التي نشأت عن المقاومة المدنيّة في الكثير من البلدان، من مثل التدخّل العسكري في البحرين، والحروب في ليبيا وسوريا وما صاحبها من تدفّق للاجئين من هذين البلدين إلى بلدان المنطقة وما هو أبعد منها، والعودة إلى الحكم السلطوي في مصر.
ويبحث في السبب الذي أدى بتونس، الدولة التي أشعلت فتيل الربيع العربي، إلى أن تختبر التغيير السياسي الأكبر بالقدر الأقل من سفك الدماء. كما يفصّل أسباب إخفاق الربيع العربي في إطلاق ربيع فلسطيني، ويفنّد كيف شرع النظامان الملكيان في الأردن والمغرب في إدخال إصلاحات لتفادي الثورة.
لماذا أخذت أمورٌ كثيرةٌ هذا المنحى الخاطئ في هذا العدد الكبير من البلدان؟ هل كانت المشكلة تكمن أكثر في أساليب وقيادة وأهداف الحركات الشعبيّة، أم في ظروف المجتمعات التي كانت هذه الحركات تحاول تغييرها؟ كيف أثّرت القوى الخارجية في الأحداث، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا، وما حدود دورها ونشاطاتها المثيرة للجدل في كل من البلدان المعنية بالثورات؟
"

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

التحدّي الإسلامي في الجزائر

التحدّي الإس..

سياسة

مايكل ويليس

12.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

آدم روبرتس:
باحث أوّل في العلاقات الدولية بجامعة أكسفورد، وزميل فخري في معهد بالّيول، أكسفورد. تولّى رئاسة الأكاديمية البريطانية ما بين العامين 2009 و2013.
مايكل ج. ويليس: زميل كرسي جلالة الملك محمّد السادس للدراسات المغربية المتوسطية في معهد سانت أنتوني، أكسفورد. أجرى بحوثاً في تونس في كلّ من الفترة التي سبقت ثورة العام 2011 وما بعدها، مع تركيز خاص في معارضة نظام بن علي.

روري مكارثي:
يعمل حالياً على إنجاز أطروحته لشهادة الدكتوراه في الدراسات الشرقية بكلّية سانت أنتوني، أكسفورد، حيث يبحث في الإسلام السياسي في تونس. عمل في السابق مراسلاً خارجيّاً لصحيفة الغارديان في كل من إسلام أباد وبغداد وبيروت والقدس.
تيموثي غارتون آش: أستاذ الدراسات الأوروبية في جامعة أكسفورد، وزميل أستاذيّة أشعيا برلين في كلّية سانت أنتوني، أكسفورد، وكبير الأساتذة في معهد هوفر في جامعة ستانفورد.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
تحرير:
تحرير:
تحرير:
ترجمة:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
تيموثي غارتون آش
آدم روبرتسمايكل ويليسروري مكارثي
أنطوان باسيل
غلاف عادي
492 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2017
إنكليزي
في المكتبات
9789953889702
17*24 سم
0.8 كلغ

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء