قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

البحث العلمي بنماذجه الأساسية
 
مقدمة المقدّمات للبحوث التربوية والاجتماعية

أ. د. أحمد الصيداوي

8.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.485 كلغ
9789953885087 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 270
تاريخ الصدور: 2001

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

يطرح ويوثق ويشرح مشكلانيات البحث في العلوم كلها. ويراجع مراجعة تأويلية نقدية متكاملة مستفيضة نماذج البحث الإرشادية الأساسية الكبرى، ألا وهي: نموذج البحث الأمبيريكي – التحليلي ونموذج البحث التأويلي. ونموذج البحث النقدي. ويبين منشأها. وطبيعة النزاعات الحديثة القائمة بينها وحولها. ولا سيما في إطار ما بعد الحداثة. وكيفية التوفيق بينها بمحدودياتها وخلفياتها الإبيستيمولوجية والأنطلوجية. ويطرح وحدة العلم في منظورات شاملة متكاملة جديدة كل الجدّة. تؤمن شمول العلم لحياة الإنسان العقلية والشعورية والقيميّة بحيث يصبح للعلم عمومية كاملة تنقذه من المحدودية الوسائلية وسوء الاتسخدام، ولا سيما بشأن تطبيقاته التكنولوجية.
وتركز هذه الدراسة على البحث النوعي. وتوضح الفوارق النوعية القائمة حالياً بين البحث في علوم الطبيعة والبحث في علوم الإنسان النفسية – الاجتماعية – التربوية. وتبرز أهمية الاعتبارات الأخلاقية القيميّة فيالبحث. كأساس ومحور ومرجع في الحياة الديمقراطية التفاكرية.
إن زماننا يتسم بقلة اليقين. وبزوغ أسئلة وقيم جديدة. ولا مردّ لقيام تصوّرات ومجهودات جديدة ومستمرة لخير الإنسانية جمعاء. إن هذا النبع فكري – فعلي ثرٌّ ماله من نفاد.

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

أ. د. أحمد الصيداوي:





  • مولود في حاصبيا، لبنان، عام 1928؛ حيث درس في مدرستها الرسمية، ثم في كلية المقاصد الإسلامية في صيدا، وفي دار المعلمين، وفي الجامعة اللبنانية، وفي جامعات الولايات المتحدة الأميركية.




  • نال درجات وشهادات جامعية عديدة، أبرزها: الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس من جامعة ولاية ميشيغان، في الولايات المتحدة الأميركية. وأتقن لغتين أجنبيتين: الإنكليزية والفرنسية.




  • نشر كتباً وبحوثاً ودراسات تربوية عديدة، ولا سيما في مؤتمرات علمية؛ وترأس بعضها.




  • مارس التعليم على جميع مستوياته، ومارس البحث والإشراف والتدريب والتوجيه بأنواعه، والإدارة في ميادين التربية والتعليم؛ فضلاً عن النشاط الاجتماعي، سنوات مديدة، ومثّل وزارة التربية اللبنانية لدى بعض البعثات الثقافية الأجنبية. وشغل مناصب متعددة، من أبرزها: أستاذ، ومدير لكلية التربية (الفرع الأول)، في الجامعة اللبنانية. وخبير ومستشار لوزراء التربية والتعليم في دولة البحرين، وسلطنة عمان، ولبعض المنظمات الثقافية الدولية والإقليمية، مثل: الأونيسكو، والأليكسو، ومكتب التربية العربي لدول الخليج.







تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
أ. د. أحمد الصيداوي
غلاف عادي
270 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2001
عربي
في المكتبات
9789953885087
17*24 سم
0.485 كلغ
علوم

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء