قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

إيران
 
دراسة تاريخية وجيوسياسية

د. جمال واكيم، فؤاد خشيش

12.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.350 كلغ
9786144585238 :ISBN

القياس:17x24 سم
عدد الصفحات: 220
تاريخ الصدور: 2020

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

يتناول هذا الكتاب تاريخ ايران من بعده الجيوسياسي في محاولة لفهم طبيعة السياسات الإيرانية في الزمن المعاصر في منطقة جنوب غرب آسيا، وخصوصاً في منطقة المشرق العربي. ولهذا الغرض فإن الكتاب يتضمن مراجعة تاريخية لإيران منذ زمن الإمبراطورية الأخمينية (550 ق.م. – ٣٣٠ ق.م.) حتى بدايات القرن العشرين في محاولة لفهم الهوية الجيوسياسية لإيران عبر مقارنة أوجه المثابرة والثبات في السياسات التي انتهجتها الإمبراطوريات والدول التي تعاقبت على حكم إيران والتي تشكل العامل المحرك والدافع لفهم السياسات الإيرانية في زمننا الراهن. وهذا يؤسس لفهم السياسات التي تعتمدها إيران في زمننا الراهن في منطقة وسط آسيا والقوقاز، وجنوب آسيا إضافة إلى منطقة المشرق العربي. وبالتالي فإن الكتاب يرسي أسس فهم الخطاب الأيديولوجي الإيراني في ظل الثورة الإسلامية الإيرانية بعد العام ١٩٧٩، وأسباب دعمها للقضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الصهيوني، وأسباب العداء الأميركي والغربي لإيران، وأسباب التقارب بين إيران والقوتين الأوراسيتين روسيا والصين، وسياسة التحالفات التي عقدتها مع عدد من الأطراف أهمها سورية وحزب الله في لبنان وأنصار الله في اليمن وعدد من فصائل المقاومة الفلسطينية والفصائل العراقية في العراق.

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

السياسة الخارجية التركية

السياسة الخا..

سياسة

د. جمال واكيم، موريا..

12.00$

صراع القوى الكبرى على سوريا

صراع القوى ا..

سياسة

د. جمال واكيم

10.00$

سورية ومفاوضات السلام في الشرق الأوسط

سورية ومفاوض..

سياسة

د. جمال واكيم

12.00$

جريمة ولا عقاب

جريمة ولا عق..

سياسة

د. جمال واكيم

11.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

د. جمال واكيم:
أستاذ شارك في الجامعة اللبنانية الدولية، ويشغل فيها أيضاً منصب رئيس دائرة علوم الاتصالات، يحمل شهادات دكتوراه في الشؤون الدولية من جامعة القديس يوسف، علاوة على متابعته دراسات ما بعد الدكتوراه في الاقتصاد السياسي والتاريخ الاجتماعي في جامعة ماكجيل، بكندا. عمل الدكتور واكيم مراسلاً ونائب رئيس تحرير في تلفزيون دبي لمدة أربع سنوات. نشر الكثير من المقالات السياسية، وصدرت له مؤلفات عدّة، بما فيها «سوريا ومفاوضات السلام في الشرق الأوسط»، و«صراع القوى الكبرى على سوريا»، و"السياسة الخارجية التركية" الصادرين عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
فؤاد خشيش:
فؤاد خشيش: خبير في الشؤون العربية والدولية والروسية، والحائز دكتوراه من أكاديمية العلوم الروسية عن السياسة الخارجية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط (قسم البحث في تاريخ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية)

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
د. جمال واكيم، فؤاد خشيش
غلاف عادي
220 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2020
صدر حديثاً
9786144585238
17x24 سم
0.350 كلغ
سياسة

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء