قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

الجورنالجي وكانم الأسرار

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

الجورنالجي وكانم الأسرار
 

طارق زيدان

12.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.3 كلغ
9786144585177 :ISBN

القياس:17x24 سم
عدد الصفحات: 300
تاريخ الصدور: 2020

ملخّص الكتاب

رجلين امتهنا الصحافة واحترفا السياسة. هكذا يستهل الكاتب كتابه هذا، وهو صهرٌ للأستاذ مصطفى ناصر مقرّب للأستاذ محمد حسنين هيكل وشاهد موثِّق للقاءاتهما الرسمية والودّية. هيكل كما يعرفه معظمنا، هو أحد صناّع السياسة في مصر من عهد الملك فاروق وحتى وفاته؛ ومصطفى ناصر، كاتم الأسرار، كما عُرف في الأوساط نفسها، ومستشار الحريري الأب ومهندس علاقاته بالسيد حسن نصرالله.
من بلاد الأرز، إلى بلاد النيل، من بيروت إلى القاهرة، دوّن الكاتب لقاءات على مدى أكثر من عشر سنوات. لقاءات لخصت محاور إقليمية ودولية وأحداث وأسرار وصراعات الساحة العربية وأسرارها، على لسانين. وكان أول حوار يتناول اغتيال الرئيس الحريري وولادة 8 و14 أذار، ثم العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز 2006، ودور سوريا في المنطقة، ووضع الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك، والحرب في العراق، والدور الإيراني وامتداد نفوذه في المنطقة، والاتفاق الرباعي، وعالم ما بعد الاتفاق النووي وتأثيره على سوريا، وفلسطين التي غابت عن الحوار، لكي تحضر لهذا السبب.
ما هو دور إيران وحزب الله في الحرب الدائرة في سوريا؟ ومن موّل المعارضة السورية؟ وما الدور السياسي الذي لعبته مصر شرق السويس، أو المشرق العربي؟
من هو رفيق الحريري الإنسان مقابل رفيق الحريري السياسي؟ وما هي علاقته بإيران والسيد فضل الله وحزب الله؟ وكيف كانت علاقة الحريري بأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله؟
كيف عبرت الثورة (الربيع العربي) من تونس نهر النيل شرقًا لتمتد إلى بقية دول الجوار؟ ومن أسقط الربيع العربي؟
يتطرق الكتاب أيضًا إلى الصحافة والإعلام ودورهما ومركزهما في المنطقة، ويحتوي أمثلة عن بعض الصحف وتأسيسها، والأزمة التي تواجهها الصحافة والارتهانات السياسية والمالية بالإضافة إلى المال السياسي فيها ودوره. وعلاقات الصحافيَّين بأمثال عبد الناصر وأنور السادات، الذي أمر بسجن هيكل، وحسني مبارك، والرئيس رفيق الحريري، والرئيس سعد الحريري. من هذه الصحف، جريدة الاتحاد التي كان ناشرها ورئيس تحريرها السيد مصطفى ناصر، وهي آخر صحيفة لبنانية صدرت. ما كان توجهها ولماذا أقفلت وتحت أي ضغوطات؟
أي جهة إقليمية أوقفت بث حلقة غسان تويني مع ملك الأردن؟ وبأي شروط تابع هيكل البرنامج على تلفزيون لبنان؟
عن مصير أي دولة تحدثّ الشيخ حمد مع هيكل، وقد قضيا الصيف معاً في جزيرة سردينيا؟
ماذا عن شهادة نازك الحريري وإفادة فؤاد السنيورة في المحكمة الدولية؟
مَن شبّه الأمير محمد بن سلمان ببسمارك السعودية؟
تحليل لأحداث ليس أقلّها القرار الأممي 1559 الذي أودى بالوفاق الوطني اللبناني، وتداعياته على المنطقة بأسرها، وغيرها.
يطرح آراء شخصيات دينية فاعلة، أمثال السيد محمد حسين فضل الله والسيد حسن نصر الله والإمام الخامنئي، ويتضمن لقاءً يجمع هيكل بآية اللَّه فضل اللَّه في العام 1994.

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

طارق زيدان:
كاتب ورجل أعمال سعودي يعمل فـي مجال الهندسة والطاقة. وهو صهرٌ للأستاذ مصطفى ناصر وشاهد موثِّق للقاءات الرسمية والوديّة التي جمعت بين ناصر والأستاذ محمد حسنين هيكل.
يكتب في الشؤون السياسية والتاريخية بصحيفة الحياة وصحف ومواقع عربية أخرى وله مشاركات في ندوات ومؤتمرات عدّة وصدر له عدّة مؤلفات.



لقاءاتٌ كثيرة جمعت بين محمد حسنين هيكل، الجورنالجي كما عُرِف في أوساط الصحافة والسياسة، ومصطفى ناصر، كاتم الأسرار، كما عُرف في الأوساط نفسها، وثالثهما الكاتب طارق فريد زيدان، الشاهد على تلك اللقاءات.
لقاءاتٌ ومواضيع دونها الكاتب في محاضره وعلى مدى أكثر من عشر سنوات، ليفرج عنها كشهادة للعصر.
مواضيع وقضايا مفصلية، منها: القرار الأممي 1559 الذي أودى بالوفاق الوطني اللبناني؛ وإيران ومشروعها الإقليمي والنووي؛ ومصير العراق؛ والوضع السوري؛ والربيع العربي برمّته؛ والانتخابات الرئاسية الأميركية؛ واغتيال الرئيس الحريري وتداعياته؛ وأحداث 7 أيار وصولاً إلى الوضع السياسي اللبناني الحالي.
تكمن أهمية الكتاب أيضا في أنه جاء شهادة على دور زعماء مؤثرين في المنطقة، وفي أنه كشف خبايا كثيرة كانت معروفة في دوائر صنع القرار فقط، وأطلع العامّة على أسرار تُعلن للمرة الأولى؛ وفي أنه استشهد بآراء شخصيات فاعلة، وسلّط الضوء على علاقات الصحفيّين بالسلطة، ومنها علاقات هيكل بكل من الزعيم جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات، والرئيس حسني مبارك، والملك عبد الله بن عبد العزيز، والملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس رفيق الحريري، وابنه الرئيس سعد الحريري.
زيّنت الكتاب أحداث طريفة وملابسات، وجلسات من العمر جمعت الكبيرين، وبُثت فيها شجون وأحلام، شهدها الكاتب نفسه، وصوّر وقائعها بأسلوبه المشوّق.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
طارق زيدان
غلاف عادي
300 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2020
العربية
تحت الطبع
9786144585177
17x24 سم
0.3 كلغ
سياسة

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء