قائمة المشتريات

شراء

المستجدات

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

القاضي والنقاب
 
سيرة سعيد زين الدين

عايدة الجوهري

9.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.45 كلغ
9789953888071 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 292
تاريخ الصدور: 2014

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

"إلى طلعت بك ناظر داخلية الحكومة التركية، عدل القضاء في زمان دولتكم مرة واحدة، فانتقمتم للظلم من العدل ونفيتم القاضي العادل إلى سيواس، فيا ويلكم ويا ويل أنفسنا منكم" - شبلي الشميّل

مزوداً بمعرفة قانونية نهضوية، وبروح جسورة متوثبة، وفي حقبة تاريخية عصيبة، واجه القاضي سعيد زين الدين عنت سلطة سياسية متعجرفة تظمن أن القضاء إحدى مناطق نفوذها وأدوات نظامها، رافضاً المساومة على قناعاته المهنية والأخلاقية، ولو كلفه الأمر النفي إلى أقاصي الأناضول، موحياً أن مهنة القاضي أقرب إلى مفهوم الرسالة منها إلى مفهوم الوظيفة.وبما أن مفهوم العدالة لا يتجزأ وليس مقصوراً على قوس المحكمة، تبنّى سعيد زين الدين مشروع إبنته نظيرة زين الدين (مؤلفة كتابَي "السفور والحجاب" و"الفتاة والشيوخ")، الآيل إلى نزاع النقاب عن وجوه النساء، وإلى وضع حد لإغفال وجودهن ونفيهن داخل عادات ومعتقدات عتيقة مغلوطة، خائضاً معها معركة معرفية واجتماعية قاسية، مدركاً أن عنت الجماعة يضاهي عنت السلطة النافذة ويحاكيها.
في عدم قصره مفهوم العدالة والحق والديموقراطية على حلّ النزاعات المنوطة بالقضاء، وربطه بين القوانين المكتوبة وتلك الشفهية التي تكاد تكون أمضى وأشمل من المكتوبة، يقوم سعيد زين الدين، وفي حركة جدلية متناغمة، بنزع النقاب عن السلطة المتعسفة والمستبدة واللاغية لمفهوم الحق، وعن وجوه النساء المنقبات قسراً في آن معاً، متنكراً للأفكار والتمثلات العتيقة المتوارثة التي تُديم، تحت ذرائع متنوعة، هيمنة الرجال على النساء مفضية إلى عزل النساء عن المجال العام وعن دورة الحياة الحيّة النابضة.
لعل الاعتقاد السائد أن رجال السياسة والحرب هم وحدهم الذين يصنعون التاريخ ويؤثرون على الحدث دون القوى الاجتماعية الأُخرى ودون فاعلين اجتماعيين آخرين، منهم القضاة، هو مكمن الخلل. لذلك يرسم هذا الكتاب مسار سعيد زين الدين الشخصي والمهني، باحثاً في الخلفية التاريخية والثقافية التي صقلت شخصيته، مستعيداً مناخات تلك المرحلة السياسية والثقافية والإعلامية التي لعبت دوراً في احتضان مساره القضائي النضالي الفريد، وكذلك نضاله المزدوج من أجل ترسيخ مفهوم الحق في العام والخاص.

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

نوال السعداوي وعايدة الجوهري

نوال السعداو..

أدب

نوال السعداوي، عايدة..

10.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

عايدة الجوهري:
كاتبة وباحثة وأستاذة جامعية، ومستشارة تربوية وإعلامية. حائزة دكتوراه دولة في الأدب واللغة، من جامعة السوربون – باريس الثالثة عام1989، ودبلوم دراسات عليا في الألسنية وطرائق تعليم الفرنسية- المعهد الكاثوليكي- باريس 1988. لها كتابان منشوران بالإضافة إلى أبحاث عديدة نشرت في مجلات وصحف مهمة.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
عايدة الجوهري
غلاف عادي
292 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2014
عربي
في المكتبات
9789953888071
17*24 سم
0.45 كلغ
مذكرات وسير

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء