قائمة المشتريات

شراء

المستجدات

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

الفلسفة المحضة والفلسفات النفسيّة والطبيعيّة
 

د. علي زيعور

16.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.95 كلغ
9789953888385 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 576
تاريخ الصدور: 2015

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

كتاب موسوعة ممثٍّل لفلسفات عربية شاملة توازي المدارس الفلسفية العالمية، ويتغذّى من حقول علم النفس والتحليل النفسي. هنا تبرز متكافئة قطبَيْه الفلسفي والنفسي:
* القُطب الفلسفي: شخصيةٌ تنطلق من منصَّةٍ هي الخطاب اليوناني العربي اللاتيني، وتنمو بتفاعليةٍ أو تلاقُحِ الشروطِ المحلية والذاتِ الخاصة مع الدار العالمية للفلسفة والفكر الإجتماعيِّ والعالَمينية.
** أجنحة الفلسفة، بحسب العقل العربي الراهن، هي: الجناح أو البُعد العربي العثماني؛ العربي الفارسي؛ العربي الهندوسي (البيروني، كممثِّل)، والعربِسْلامي الهندي (التهانوي، إقبال).
*** البُعد الجاذب والمنفّر، المحبوبُ والمكروه، المحسودُ ومثير الغيرة والعدائية، هو العربي – الغرْبي. هنا تدفّقت السّْوربونية العربية في فرنسا، والأوكسفوردية العربية في إنكلتره. وهنا يتكشّف أنّ الاستشراق كان استمراراً للفلسفة الأوروبية الوسيطية؛ وبدا أنّه قتلٌ للأب كي يستقلّ الغرب ويتبلسم بحريةٍ ونكرانِ القاتلِ لفعلته وإنْ مع ندامةٍ مطمورةٍ وشعورٍ بالذنب محجوب.
**** إذَن، تكون الفلسفة الراهنة، في مدرستها العربية، ماثلةً في: التومائية كما الشخصانية العربية، الظّواهرانية كما الوجودانية العربية، بل وفي القراءات العربية لنظريات الرابوع الألماني (كَنْط، هيغل، نيتشيه وهايدِغر) أو داخل خاموس الأمم الأوروبية (ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا)... وثمة أيضاً الديكارتية العربية، النيتشوية العربية، النظريات المادية والإلحادية العربية، إلخ.

* القطب النفساني: هنا موضوعات الفلسفة النفسية الاجتماعية؛ أي قطاع العقل العملي، الفلسفة العملية والحكمة في المعمورة أو الاجتماع البشري الكامل المتجذّر في الأرض والتاريخ والثقافة.

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

حقولُ التحليل النفسي والصحةُ العقلية كما الروحيةُ والحضارية

حقولُ التحلي..

علوم

د. علي زيعور

13.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

د. علي زيعور:
أستاذ فلسفة وتحليل نفسي في الجامعة اللبنانية. حصل على دكتوراه في الآداب من جامعة السوربون الفرنسية. له أكثر من أربعين مؤلَّفًا إلى جانب أبحاثٍ علمية عدّة في علم النفس والفلسفات النفسانية والطب النفسي.
وكان زيعور أول من أصدر كتابًا في الجامعة اللبنانية في علم النفس ومذاهبه وفي الفلسفات النفسانية وأول باحث فيها كتب في تاريخ علم النفس وفي التحليل النفسي.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
د. علي زيعور
غلاف عادي
576 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2015
عربي
في المكتبات
9789953888385
17*24 سم
0.95 كلغ
علوم

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء